نباتات فلسطينية:-


تل:ال
الزعمطوط أو ما يسمى بصابون الراعي غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة. 





اللسينة:
أوراقها عريضة، وهي تجمع الآن في شهر فبراير/ شباط، وهذه النبتة من عائلة الشفويات ( الميرمية) وتبيّن أنها غنية جدا بالمواد المضادة للأكسدة.
لقرصعنة:
وهي نبتة غنية جدا بمضادات الأكسدة، و استعمال النباتات الطازجة من دون تسخين هو كفيل بحماية هذه المواد، وهذا ما يحدث في نبتة القرصعنة التي تستعمل لخلطة السلطة.

العكوب: 
لخصائص العلاجية له، فهو يقوي الجهاز العصبي، ويعالج الجهاز البولي، ويقوي الدم، ويحتوي على فوائد جمة بالنسبة للجهاز الهضمي، وهو يحتوي على مواد تستخدم في علاج تسمم الكبد وتشمعه. 
الهندباء (العلت):
هو أيضا غني بالمواد المضادة للأكسدة، وهو يؤثر ويفيد في تنقية الكبد.
الحويري:
وهي نبتة تعيش في الأنهر وتجمع في فترة الربيع، وتؤكل كسلطة، النبتة غنية بأوراقها، خاصة بمضادات الأكسدة، ولها فوائد صحية وطبية، ووجد تأثيرها على الهرمونونات عند الرجال حيث أنها تزيد عدد الحيوانات المنوية، وعلى عملية الأكسدة في الكبد، فقد وُجد أنها تساعد على تنقية الكبد أيضا.
الهليون:
وهو نبات يؤكل طريا أو مطبوخا، وله عدة استعمالات، وقد وجدنا أنه غني بمضادات الأكسدة،، ويستخدم الجذر لعلاج التهابات المسالك البولية، وكذلك الكليتين والمثانة من الحصى والترسبات، ويفتت الحصى ويدر البول ويفتح الشهية، كما انه مفيد في علاج حالات الروماتيزم حيث يساعد في تصريف الفضلات المتراكمة في المفاصل إلى خارج الجسم في البول.
وقد قامت بعض الشركات العالمية لصناعة الأدوية باستخراج عقار جديد من مستخلصات الهليون لمكافحة حالات الإرهاق ولتنشيط الجسم. كما تصنع بعض شركات الأدوية منه شرابا فاتحا للشهية ومرطبا للجسم ومهدئا للأعصاب ومدرا للبول.
الخبيزة:
نبتة قوية كثيرة الانتشار موجودة تقريبا في جميع أجزاء فلسطين من الشرق إلى الغرب، وهي مادة غنية جدا بمضادات الأكسدة، ولها أيضا فوائد جمة، وتحتوي على معادن وفيتامينات خاصة.
وهذه المواد المضادة للأكسدة تضيف فوائد وقائية لجهاز القلب الوعائي وتحمي عضلة القلب والأوعية الدموية من التلف التأكسدي، كما أن سلامة استخدامها وعدم تسببها في تأثيرات جانبية سلبية يجعلها بديلا مثاليا لعلاجات الضغط التقليدية.وتحمي الخبيزة القلب والشرايين من الأمراض و تقلّل مستويات الكوليسترول في الدّم.
وخلاصة زهور الخبيزة تستخدم الآن في الطب البديل لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني، واضطرابات الكبد وذلك لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة.
الفرفحينة (البقلة أو الرجلة):
وهي نبتة مبيتة ( تعيش بالقرب من البيوت، وتكثر عادة بين نبتة الملوخية ورقها أخضر صغير)، وتستعمل كجزء أساسي في تحضير السلطات، والأتراك يستعملونها بكثرة في السلطات، وفي بذور الفرفحنة يوجد حوامض دهنية تقي الإنسان مما يسمى بالدهنيات السيئة، فهي تحوي عناصر حبوب فيتامينات (اوميغا).


تعليقات

المشاركات الشائعة